أغرب تصاميم خارجي للسقف

on الأربعاء, 05 آذار/مارس 2014. Posted in هندسة معمارية وديكور

أغرب تصاميم للسقف

رأينا العديد من التصاميم للسقوف ببحسب الهندسة المعمارية للمنطقة نجد السقف مسطحا وهي الحالة الاكثر انتشارا , وبالتصميم الاوروبي فغالبا ما نجده اسودا وبشكل هرم وذلك بسبب الثلج , اما في اليابان والشرق الاقصى فنجدها مثلثا اكثر ارتفاعا واقل ضخامة …

 

 

اما مقال اليوم هو عن الاسقف التي لم نعتاد على رؤيتها وربما لن نراها ايضا , فهي ليست مثلا للايحاء ابدا, ولكن لديها نوع من السحر الذي يجذب العين او حتى يثير العاطفة بمنحنياتها واشكالها الغريبة .

مرشحنا الاول لأغرب سقف يأتينا من مدينة ألافا في اسبنايا, وهي ايضا معروفة بمدينة النبيذ , وهذا السقف هو سقف فندق ماركيز دي ريسا “Marqués de Risca” وهو بلا شك سقف فريد من نوعه . كان الهدف من وراء هذا التصميم رسم صورة معينة التي ترمز ل”مدينة النبيذ” وقد قام بتصميمه المهندس المعماري الشهير فرانك جيري وهو الرجل من وراء هندسة متحف بلباو جوجنهايم.  

 

 

اما السقف الثاني فيأتينا من ستغافورة , وهو لكلية التصميم والفنون والإعلام في جامعة نانيانغ التقنية , وحصلت مؤخرا على سقف جديد لتتميز عن غيرها من المباني في الحرم الجامعي. وبعكس ما فكر العديد من الناس فهذا ليس ملعبا للجولف , انما سقف مزروع بانواع من العشب والاشجار ليقوم بتبريد الهواء , عزل المبنى , كما انه يخلق مساحة مفتوحة ويذخر مياه المطر على شكل بركة كبيرة امام المبنى لاعادة الري في غير مواسم الامطار . اليس هذا المبنى ذكي و رائع ؟

السقف الثالث نجده في  سولاويسي، إندونيسيا , وهي منازل تقليدية لشعب طروادة الاسطوري, ولسقوفها شكل فريد جدا من نوعه فهو يدل على التراث وعلى ارادة شعب للتغير ولتخليد اسمه عن طريق البنايات كالفراعنة . وهي مصنوعة من الخيزران والمواد الطبيعية الاخرى وكانت مستعملة كمخزن لاغراض العائلة , وكان يساعد في بنائها كل سكان القرية .

وسقفنا الاخير , صراحة لا ادري اين يقع ! وهي صورة وجدتها على الانترنت . لا اعلم كيف يمكنني تفسير ما اراد الشخص الذي بنى هذا السقف منه, او لماذا هناك اخطبوط اسود بنصف حجم المنزل عليه , وسأدعكم تفكرون به كيفما شئتم اعزائي القراء . فمن يجد تفسيرا رائعا فليعلق :)