كيف تجعلين الحمام يبدو أوسع

on الأربعاء, 20 شباط/فبراير 2013. Posted in حمامات

كيف تجعلين الحمام يبدو أوسع

 

 

كيف تجعلين الحمام يبدو أوسع

مهما كان بيتك كبيراً وتستمتعين بديكور رائع، إلا أنه كثيراً ما تتمنين لو كان الحمام أكبر وأوسع حتى وإن كنت راضية عن ديكوره وتقسيمه. ولأن الديكور هو فن في تنفيذ الممكن بأجمل السبل، فيمكنك ببعض الألوان وإعادة التقسيم وإعادة توزيع الإضاءة أن تجعلي حمامك يبدو أكبر دون أن تضطري لهدم جزء منه أو إعادة تقسيم جدرانه كما سنرى في الأفكار التالية..

 

 

الألوان:

إن أردت أن تجعلي حمامك يبدو أكثر اتساعاً فعليك طلاء جدرانه بألوان هادئة وصافية مثل الأبيض والعاجي ودرجات البيج الفاتح. ويفضل أن تتجنبي الألوان الزاهية والمشرقة مثل الوردي الذي يحتاج لمساحة كبيرة.

أما إكسسوار الحمام، فاستخدمي ألوان الباستيل الهادئة، أو الألوان المحايدة، مع الاحتفاظ باللون الأبيض كخلفية.

الإضاءة

يمكنك أيضاً جعل الحمام يبدو أكبر بإعادة توزيع الإضاءة دون الحاجة لإعادة طلاء الجدران. وذلك باستخدام وحدات إضاءة إضافية في السقف مع تسليط الضوء على الزوايا والأركان. ويمكنك بجانب ذلك، استخدام وحدات أخرى كالشمعدان على الجدران إن كان ديكور الحمام كلاسيكي أو الأباجورة إن كان الديكور عصرياً لإضافة لمسة دفء إلى الحمام.

وحدات التخزين

إن كان ديكور الحمام يشمل وحدات تخزين مغلقة، فحاولي استبدالها بأرفف صغيرة في الأركان. فالوحدات المغلقة غالباً ما تشغل حيزاً ويعطي مظهرها إحساس بالضيق خصوصاً إن كانت مساحة الحمام غير كبيرة. يمكنك كذلك استغلال الأرفف كإكسسوار للديكور بجانب وظيفتها في التخزين.




الحوض

الحوض المستدير والبيضاوي هو أنسب أشكال الأحواض للمساحات الصغيرة في الحمام، كما أنه يعطي إحساساً بالاتساع. ويما أن تحت الحوض يعتبر مكاناً رائعاً يستغله الكثيرون للتخزين، لكن ذلك سيشغل جزءاً من مساحة أرض الحمام مما يجعله يبدو أصغير.

يفضل ترك المساحة تحت الحوض فارغة، واستبدال وحدة التخزين بقاعدة رخامية، أو تركه مفتوحاً.

السقف

تجنبي الحواجز البصرية أو الحدود أمام العين في الحمام المحدود المساحة مثل الأسقف المعلقة، أو استخدام جزءا منه للتخزين. فالسقف المنخفض يجعل المكان يبدو أكثر ضيقاً. كذلك يفضل أن تستغني عن الأسلوب الكلاسيكي في تعليق الإضاءة أو الإكسسوار المتدلي من السقف خصوصاً منتصف الحمام، حيث تجعل العين تصطدم بها وتتوقف عندها مما يعطي إيحاءً بضيق المكان.

المرايا

ومن الأفكار التي يمكنك تنفيذها بنفسك لجعل الحمام يبدو أكثر اتساعاً، أن تعلقي عدة مرايا على الجدران. أو أن تضعي مرآة واحدة كبيرة على الجدار الذي يرتكن إليه حوض الاستحمام أو حوض الاغتسال، حيث تقوم هذه المرآة الكبيرة بعكس الإضاءة وقد تجعل الحمام يبدو ضعف مساحته الحقيقية.

الأرض

ومثلما يفضل أن يكون طلاء الجدران بألوان هادئة، اختاري للأرض سيراميك بألوان هادئة ونقوش بسيطة. وابتعدي عن الألوان الداكنة كالأزرق والبني أو الزاهية كالوردي والبرتقالي. ويمكنك اختيار الألوان التي تعكس الضوء كاللون الأبيض والعاجي والبيج بدرجاته.

الإكسسوار

اقتصدي في عدد الإكسسوار في ديكور الحمام حتى وإن كانت وحدات زخرفية صغيرة. فكثرة عدد الإكسسوار يجعل الحمام مزدحماً مما يؤثر على مساحته فتبدو أصغر.




العمق

بجانب طلاء الجدران بألوان فاتحة، يمكنك ببعض الحيل الفنية والرسوم الخطية التي ستحتاجين فيها إلى متخصص أن تضيفي عمقاً إلى جدران الحمام مما يجعل المساحة تبدو أكبر. أما إن لم يكن متاحاً لكِ تنفيذ ذلك، فيمكنك إضافة عمق إلى الجدرا بتعليق إحدى اللوحات المشهورة للنوافذ المفتوحة وذلك بتعليق لوحة كبيرة بإطار فاتح في منتصف الجدار المقابل للباب.

الستائر والباب

ينصحك خبراء الديكور بتجنب استخدام الستائر الداكنة في الحمام، سواء على النافذة أو على حوض الاستحمام. وكذلك يفضل أن يكون الباب اوكرديون وهو من أكثر أنواع الأبواب التي لا تهدر المساحة.