الإضاءة المزخرفة تحول الغرف العادية إلى تحف معمارية

on السبت, 08 آذار/مارس 2014. Posted in الاضاءه

الإضاءة المزخرفة تحول الغرف العادية إلى تحف معمارية


.عملت الفنانة الأمريكية، باكستانية الأصل أنيلا كوايوم أغا، على عمل فني متقن يحول فضاء الغرفة العادية إلى تحفة معمارية بمجرد إنارة صندوق مزخرف بطريقة تعكس إنارة مزخرفة على جدران الغرفة.

 

هذا العمل التركيبي بعنوان “تقاطعات”، وهو عبارة عن مكعب كبير مُعلق، مصنوع من ألواح خشبية ومزخرف بطريقة هندسية مستوحاة من الفنون الإسلامية في الزخرفة والتعشيق، وقد تم حفر تلك الرسوم بواسطة آلة القطع الليزرية.  يتوسط الصندوق مصباح يُلقي بظلاله على الجدران من حوله.

ولدت الفنانة أغا في باكستان، وتقول عن تصميمها هذا بأنها أستوحته من قصر الحمراء في جنوب إسبانيا الذي شُيد في عصر الدولة الإسلامية، ويتميز المكان بتقاطع التاريخ والثقافة والفن، وهو المكان الذي ألتقى فيه الخطاب الإسلامي بالغربي وأنشأ على أساس التعايش والتناغم بين الثقافات الغربية والشرقية.

وبحسب قول الفنانة فإن العمل يعتمد على إستكشاف التقاطعات بين الظل والضوء بطريقة ديناميكية، وهو يمثل النقاء الداخلي من خلال تصميمه الهندسي.

وتماثل فكرة هذا العمل الفني تصاميم إنارة الموزاييك المغربية والتركية، ومن جهة أخرى عملت مجموعة من دور تصميم الديكور مثل دار Zenza الهولندية على تصاميم رائعة في هذا المجال كما عرضنا لها في موضوع سابق.