أشهر كراسي "Artek" تحطّ في مكتبة "The Archive" في دبي

on السبت, 16 آذار/مارس 2013. Posted in الاثاث

أشهر كراسي

تُعتبر "The Archive" أحدث المكتبات العصرية في دبي مع ما تقدّمه من فن وثقافة وأدب وهندسة. إظهار الأدب والفن الخاص بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا هو أبرز 

مهماتها، كما تسعى لتكون مصدراً للترويج لمجتمع متنوّع وناشطٍ ثقافياً تأسيساً لجيل جديدٍ مهتمٍ بالأدب والتعليم، فضلاً عن تخصيصها مساحة للاستكشاف الفكري والترفيه.

 

في هذا المكان الاستثنائي بالذات تفرض كراسي مجموعة "Chairs 69" من توقيع شركة "Artek" الفنلندية, نفسها في الوسط، فتزيد الأجواء الثقافية رقيّاً وجمالاً.

صممّ ألفار آلتو، أحد مؤسسي "Artek"، مجموعة "Chairs 69" عام ١٩٣٥ لمكتبة "فيبورغ" في فنلندا: مصنوعة من مواد الباب الاول، أرجلها وظهرها من الجلد الفنلندي الطبيعي، وشكلها مصمّم وفق مبدأ الـ"L-leg", الذي يقوم على لصق أرجل الكرسي بالمقعد مباشرة. أما مكان الجلوس وباقي التفاصيل, فتزيد الكرسي اتّزاناً.

كراسي المكتبة هي من الدفعة الثانية لمجموعة "Artek". إيمان الشّركة بمبدأ الاستدامة, دفعها لتجديد قطعٍ مستعملة صمّمها كلّ من ألفار آلتو وزميله تابيوفارا. فخلال السنوات الخمس الماضية، أعادت "Artek" جمع الكراسي القديمة من أماكن عامة كالمدارس والمنظمات والجامعات وحتى الأسواق، ونجحت في تجديدها بطريقة فريدة حتى أثبتت أن لهذه المنتجات قصة جديدة تحكيها. أرادت "Artek" من خلال تجديد ما سبق أن استُعمل, تأكيد دعمها لمبدأ الاستهلاك الرّشيد وتكريم الأصالة.

بعد ٧٨ عاماً على انطلاقتها، تبقى "Artek" في موقعها الرّيادي لإنتاج التصاميم العصرية في عالم المفروشات، من خلال ما يقدّمه "Artek Studio" اليوم من تميّز سرّه استراتيجية ثلاثية ذهبية: الأخلاق والجمال والبيئة. بعد آلتو وتابيفييرا، تواصل "Artek" مشوارها الناجح بالتعاون مع أهم مصمّمي المفروشات العالميين: آرو ارنيو، شيغيرو بان، ناتو فوكاساوا، هاري كوسكينان، جوها لافيسكا، انزو ماري وتوبياس ريبرغر.